لماذا الافضل ان تجرب استخدام نظام لينكس الذي يتفوق علي الويندوز

 

برامج نظام لينكس

كثيرا سمعنا هذا الاسم "linux" ولكن هل حقا نعرف ما هذا النظام ؟ وفيما يستخدم ؟ وهل نستطيع استخدامة كامستخدم عادي؟

في هذا المقال سنتعرف بشيء من التفصيل علي نظام لينكس

لماذا ستجد في نظام لينكس ما تفتقدة في الويندوز؟

أغلب من يعرفه يخاف من أخذ خطوة تبنيه في جهاز الكمبيوتر الخاص به. لهذا السبب، دعونا نأخذ جولة في أسبابٍ قد تجعل نظام Linux هو النظام القادم لك عوضاً عن أي نظام تشغيل تستخدمه.

نظام لينكس مجاني بالكامل للجميع

سعر نظام تشغيل لينكس


١- لا أحد منا يكره أي شيء مجاني، فنظام Linux مجاني بالكامل ولن تحتاج لشرائه أو الشعور بالذنب لأنك قمت بقرصنة نظام Windows الذي تقرأ منه هذا المنشور. نظام تشغيل Linux بكل توزيعاته مجاني، ولا يوجد أي نوع من التفرقة بين الاستخدام الشخصي أو التجاري.
إنه بالمجان، وسيظل بالمجان.

متطلبات نظام التشغيل لينكس تكاد تكون لا تذكر مقارنة بانظمة ويندوز

٢-يستطيع أن يحيي جهازك المدفون تحت الأتربة. أنظمة التشغيل الحديثة لا تعمل بأفضل شكلٍ ممكن على الأجهزة القديمة وقد لا تعمل من الأساس، لكن هناك أنظمة من أنظمة Linux تستطيع أن تعمل مع أجهزة تعمل بمواصفاتٍ لا نستطيع أن نقول إلا أنها لا يمكن ان تعمل في هذا الزمن الذي يتطلب فيه احجام كبيرة من سعات الذاكرة للرام وذاكرة كارت الرسوميات
نتحدث هنا عن مواصفات مثل جيجابايت واحدة من الذواكر العشوائية، معالج يعمل بنواة واحدة وحتى مساحة ٥٠٠ ميجابايت فقط. بالطبع، هذه المواصفات لأضعف التوزيعات المتواجدة وهناك توزيعات تحتاج إلى قوة أعلى، لكن على الأقل مع Linux، ستجد ما يشغل المرحوم.

التطبيقات والبرامج في نظام تشغيل لينكس

٣-هناك بديل لكل شيء تقريباً!
نظام Linux، على عكس ما يقولون، يمتلك برنامجاً بديلاً لمعظم البرامج التي نستخدمها، مما يجعله مثالياً للاستخدام مع الأجهزة القديمة لمن يريد العمل عليها بشكل مكتبي بحت. عوضاً عن Microsoft. Office، هناك LibreOffice ويمكنك حتى أن تستخدم Microsoft 365 أو Google Docs من خلال المتصفح.
ستجد معظم المتصفحات متواجدة له مثل Firefox وChromium، ستجد برامج لتعديل الصور مثل Gimp، ستجد برامج تشغيل لمقاطع الفيديو مثل VLC وستجد حتى برامج لتعديل مقاطع الفيديو مثل OpenShot.
كل هذا يجعل نظام التشغيل مناسب لمن يحتاج إلى جهاز كمبيوتر بنظام تشغيل خفيف للعمل مع المستندات بشكل خاص، وهذا يشجع الكثير على تشغيل أجهزتهم القديمة بـ Linux.

هل حقا نظام لينكس مهمل من المطورين وغير آمن لغير المحترفين؟

٤-لا تخف من الفيروسات، أو خاف قليلاً. نظام Linux يمتلك صلابة أعلى من نظام Windows على صعيد الأمان، وهذا لأن نظام Linux يقف وراءه آلاف المطورين وعلماء الأمن السيبراني الذين يكتشفون الثغرات الأمنية كل فترة و يقوموا بإصلاحها في التحديثات القادمة، بالمجان طبعاً. فهو ليس بنظام مهمل كما تظن
هذا يعني أنك لن تحتاج في الأغلب إلى برامج مضادة للفيروسات لأن نظام التشغيل نفسه قوي أمنياً، ولا تنسى عنصر الإهتمام. نادراً ما يهتم المخترقون بأنظمة تشغيل Linux نظراً لقلة الضحايا مقارنةً بأنظمة Windows، التي يستخدمها الجميع في كل شيء تقريبا وهذا يطمئنك إن سألتنا.
لكن لا تنسى أنه لا يوجد نظام آمن بنسبة ١٠٠٪

هل تحتاج الي تثبيت التعريفات في نظام لينكس كما في الويندوز؟

٥-لن تدخل في دوامة التعريفات. نظام Linux يتميز بهذه الجزئية، وهذا لأنه يقوم بتثبيت جميع التعريفات الخاصة بجهازك عندما تثبت النظام عليه ولن تدخل في الدوامة التي لا يحبها أحد من البحث عن التعريفات الخاصة بالقطع القديمة، بل يقوم هو بتثبيتها من أجلك.
عادةً ما تظهر شاشة اختيار التعريفات التي تريد تثبيتها على جهازك، وسيتم عرض جميع التعريفات المتاحة لك والتي يمكنك أن تقوم باختيارها. يمكنك بالطبع أن تحدث هذه التعريفات بنفسك في المستقبل، لكن نظام التشغيل يقوم أيضاً بتحديثها تلقائياً من أجلك.

هل نظام لينكس جيد في الالعاب؟

يبقى Linux نظام تشغيل يناسب الجميع لأنه يوفر التجربة التي يحتاجها الشخص الذي يستخدم جهازه في تصفح الإنترنت نهايةً بشخصٍ يحمل مسؤولية أنظمة كاملة على عاتقه. يبقى النظام ضعيفاً على صعيد الألعاب فقط لا غير، وهذا لأن الدعم الخاص بالألعاب تجاهه ضعيف مقارنةً بأنظمة Windows إن سألتنا.
إن كنت تفكر فيه من أجل العمل والترفيه بعيداً عن الألعاب، فلا شيء يمنعك. إن كنت تفكر في اللعبة عليه فقط لا غير، فلا ننصحك به لأنك لن تستغل مواردك بالشكل الصحيح على الإطلاق.
هذا كان جزء من مميزات هذا النظام الرائع ولكن بالتأكيد تكمن روعته في كيفية استخدامة بشكل صحيح لتحقيق الاهداف المطلوبه منه ولكن ايضا يعيبة بأنة ليس بالنظام الشامل الكامل الذي يحتوي كل شيء كما في الويندوز

شاركنا برأيك في التعليقات هل حقا تظام لينكس يستحق الاعتماد علية كا بديل كامل للويندوز بغض النظر عن الالعاب؟
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -